2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة

اتجاهات حديثة حول تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة

المواقع الإلكترونية صارت جزءاً من حياتنا وفي الوقت الحالي صار الاعتماد علي توفير مواقع إلكترونية تعمل بكفاءة علي الهاتف فقد صارت الهواتف الجوالة أساس للعديد من الأمور في حياتنا،وتطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة من الأمور الهامة عند إنشاء موقعك الإلكتروني لنشاطك التجاري، وسنقدم لك العديد من المعلومات حول إنشاء الموقع الإلكتروني المتوافق مع الجوال في هذه المقالة من توبي كارت.

لماذا من المهم تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة؟

يلعب تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة العديد من الأدوار المهمة حيث يقوم بالآتي:

تحسين تجربة المستخدم

يستخدم الناس الأجهزة المحمولة أكثر من أي وقت مضى. في الواقع، وفقًا لأحدث إحصائيات Google، يمثل استخدام الأجهزة المحمولة أكثر من نصف إجمالي الوصول إلى الإنترنت. لذلك، إذا كان موقع الويب الخاص بك لا يستجيب، فسيواجه المستخدمون صعوبة في استخدامه على أجهزتهم المحمولة.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى تجربة مستخدم سيئة ويؤدي إلى انخفاض رضا العملاء، فعلى سبيل المثال إذا كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على تخطيط مزدحم أو أزرار صغيرة جدًا، فقد يؤدي ذلك إلى صعوبة استخدام المستخدمين لموقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة.

تحسين ترتيب موقعك على محركات البحث

تدرك محركات البحث أهمية مواقع الويب سريعة الاستجابة، في الواقع أعلنت جوجل في عام 2015 أنها ستعطي الأولوية لمواقع الويب التي تحقق أداءً جيدًا على الأجهزة المحمولة في نتائج البحث.

وهذا يعني أنه إذا كان موقع الويب الخاص بك مستجيبًا للأجهزة، فسيكون لديه فرصة أفضل للحصول على تصنيف أعلى في نتائج البحث. قد يؤدي هذا إلى زيادة عدد الزيارات إلى موقعك.

زيادة في زيارات الموقع

أصبح الأشخاص يستخدمون الأجهزة المحمولة أكثر من أي وقت مضى. لذلك، إذا كان موقع الويب الخاص بك متوافقًا مع الأجهزة، فلديك فرصة أفضل للوصول إلى المزيد من الأشخاص.

وذلك لأن المزيد من الأشخاص يمكنهم الوصول بسهولة إلى موقعك من أي جهاز. يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة عدد الزيارات إلى الموقع، مما قد يؤدي إلى المزيد من المبيعات والعملاء المحتملين وأهداف أخرى.

تساعدك منصة توبي كارت علي تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الاجهزة المحمولة من خلال مجموعة من العناصر تتمثل في:

  • وجود قوالب وتصميمات متعددة يمكنك الاختيار من بينها ومتجاوبة بشكل ديناميكي مع أجهزة الهاتف المختلفة.
  • وجود لوحة تحكم سهلة توفرلك سهولة اتخاذ التغييرات التي تبحث عنها وتريد تطبيقها.
  • الاعتماد علي فريق من المتخصصين الذين يساعدونك علي تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة بشكل كبير، ويسيرون معك خطوة بخطوة.

يمكنك الاستفادة من الخدمات التي تقدمها منصة توبي كارت والاستمتاع بالتجربة المجانية الكاملة التي توفرها لك منصة توبي كارت.

طلب عرض سعر

اتجاهات تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة

هناك العديد من الاتجاهات الحديثة في تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة، بما في ذلك:

تصميم الويب المستجيب

تصميم الويب سريع الاستجابة هو أسلوب تصميم موقع ويب يسمح لموقع الويب الخاص بك بالعرض بشكل صحيح على جميع الأجهزة، بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية.

يستخدم تصميم الويب سريع الاستجابة تقنيات مثل CSS3 واستعلامات الوسائط لتحديد كيفية عرض المحتوى بناءً على حجم الشاشة. على سبيل المثال، عندما يشاهد المستخدم موقع الويب الخاص بك على جهاز محمول، يظهر المحتوى في تخطيط عمودي يحتوي على أزرار كبيرة ونص كبير.

فوائد تصميم الويب المستجيب

  • تجربة مستخدم محسّنة: يضمن تصميم الويب سريع الاستجابة أن يبدو موقعك جيدًا على أي جهاز. وهذا يحسن تجربة المستخدم ويزيد من رضا العملاء.
  • زيادة حركة المرور على الموقع:يزيد تصميم الويب سريع الاستجابة من عدد الزيارات إلى موقع الويب الخاص بك، وذلك لأن المزيد من الأشخاص يمكنهم الوصول بسهولة إلى موقعك من أي جهاز.

تصميم الويب المستجيب هو نهج مهم لتطوير مواقع الويب في عصر الأجهزة المحمولة.

إطارات العمل للمواقع الإلكترونية المستجيبة

إطارات العمل للمواقع الإلكترونية المستجيبة هي مجموعات من الأدوات والمكونات التي يمكن استخدامها لإنشاء مواقع إلكترونية متجاوبة مع الأجهزة بسرعة وسهولة. توفر هذه الإطارات مجموعة من الميزات التي يمكن أن تساعد المطورين في إنشاء تخطيطات متجاوبة مع الأجهزة وعناصر تحكم ووظائف أخرى.

وهذه بعض من أكثر إطارات العمل للمواقع الإلكترونية المستجيبة شيوعًا:

  •  Bootstrap :هو إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر تم إنشاؤه بواسطة Twitter.
    يوفر مجموعة واسعة من الأدوات والمكونات التي يمكن استخدامها لإنشاء مواقع إلكترونية متجاوبة مع الأجهزة، بما في ذلك تخطيطات وعناصر تحكم ووظائف.

  • Foundation: إطار عمل مجاني ومفتوح المصدر تم تصميمه بواسطة Zurb.
    يتيح لك مجموعة من الأدوات والمكونات التي يمكن استخدامها في تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة.

  • Materialize: هي أداة مجانية تم إنشاؤها بواسطة Google، توفر لك مجموعة من العناصر بحيث يساعد استخدامها في توفير الطابع والقالب لإنشاء موقع إلكتروني متجاوب مع الأجهزة.

عند اختيار نظام أساسي لموقع الويب سريع الاستجابة الخاص بك، من المهم مراعاة العوامل التالية:

  • احتياجات المشروع: ما هي الميزات التي يحتاجها الموقع؟
  • تجربتك: ما هي خبرتك في تطوير مواقع الويب؟
  • الميزانية: ما هي ميزانيتك؟

استراتيجية الهاتف المحمول أولاً

استراتيجية الهاتف المحمول أولاً هي طريقة لتطوير مواقع الويب المصممة خصيصًا للأجهزة المحمولة، وبعدها سيتم تعديل هذه المواقع بحيث يمكن عرضها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تعتمد استراتيجية الهاتف المحمول أولاً على فكرة أن مستخدمي الهاتف المحمول لديهم احتياجات مختلفة عن مستخدمي سطح المكتب. على سبيل المثال، غالبًا ما يكون لدى مستخدمي الهاتف المحمول شاشات صغيرة ووقت اتصال محدود لذلك، من المهم إنشاء موقع ويب يلبي هذه الاحتياجات.

أما بالنسبة للفوائد التي تقدمها استراتيجية الهاتف المحمول أولاً لتطوير موقع الكتروني متجاوب مع الهاتف فإنها لا تخرج عن النقاط السابقة من تحسين تجربة المستخدم، وزيادة معدلات زيارة الموقع، وتسهيل التواصل مع العملاء والوصول لمةقعك بصورة كبيرة.

نصائح لتنفيذ استراتيجية الهاتف المحمول:

  • التركيز على المستخدم أولاً: قبل البدء في تصميم موقع الويب الخاص بك، خذ الوقت الكافي لفهم احتياجات المستخدمين على الأجهزة المحمولة. ماذا يريدون أن يفعلوا بموقعك وما هي المشاكل التي يواجهونها؟
  • استخدم التصميم سريع الاستجابة: يتيح لك تصميم الويب سريع الاستجابة إنشاء موقع ويب واحد يمكن تغيير حجمه وتشكيله ليناسب أي جهاز.
  • اختبر موقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة: من المهم اختبار موقع الويب الخاص بك على أجهزة محمولة مختلفة للتأكد من أنه يعمل بشكل صحيح.
  • مراقبة أداء الموقع: استخدم أدوات تحليل الويب لمراقبة أداء موقع الويب الخاص بك على الأجهزة المحمولة. سيساعدك هذا على تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين.

الاعتماد علي هذه الخطوات والاستراتيجيات تساعدك بشكل كبير في جالة تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة.

في هذا المقال من توبي كارت تناولنا العديد من النقاط حول تطوير موقع الكتروني متجاوب مع الأجهزة وتساعدك المنصة علي الوصول إلي هذه النقطة بصورة كبيرة وعملية حيث يمكنك الاستمتاع بالعروض التي تقدمها لك توبي كارت والباقات الشهرية التنافسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *