2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
أبرز حلول المحاسبة في المملكة

التجارة الإلكترونية في السعودية

التجارة الإلكترونية في السعودية لا تختلف كثيرًا عن التجارة الإلكترونية في أي بلد أخرى، بل أيضًا تتميز عنها بأنها أكثر آمانًا واستقرارًا، حيث تضع وزارة التجارة والاستثمار السعودية شروط كثيرة وقوانين يجب على المتقدم لفتح متجر إلكتروني توفيرها حتى يُقبل كمستثمر في المملكة السعودية، وتهدف تلك الشروط إلى نمو التداول عبر الانترنت، وخلق مساحة آمنة ومستقرة للبائع والمشتري حتى يعملون فيها بالطريقة التي يريدونها، بينما يضمنون عدم ضياع حقهم، ومن خلال الموضوع التالي سنتحدث عن تلك الشروط بالتفصيل مع توضيح مميزات التجارة الإلكترونية التي تدفعك للبدء فيها كل هذا في توبي كارت.

التجارة الإلكترونية في السعودية

يجب أن نعرف ما هي التجارة الإلكترونية وما المقصود بها قبل البدء في الحديث عن التجارة الإلكترونية في السعودية، وسنوضح تعريف التجارة الإلكترونية وأنواعها فيما يلي:

  • التجارة الإلكترونية هي عبارة عن بيع وشراء عن بعد باستخدام الإنترنت.
  • هي التداول في المنتجات الملموسة أو في المنتجات الغير ملموسة (الخدمات).
  • تتيح لك التجارة الإلكترونية القيام بتحويل المال (الدفع) بعدة طرق حسب المتجر الذي تتعامل معه.
  • لا تتقيد التجارة الإلكترونية بالوقت أو المكان، بل إن قيدها الوحيد هو الشروط وعند توافر شروط التداول الإلكتروني يمكن لصاحب المتجر البيع لعملاء في النصف الآخر من الكرة الأرضية.
  • تنقسم التجارة الإلكترونية إلى عدة أنواع منها:
    • التداول بين الشركات العاملة في مجالات مختلفة، أو بين مؤسسة مستوردة ومؤسسة موردة.
    • البيع والشراء بين المستهلكين، وهو الأكثر تداولًا حيث يفتح المتاجر الإلكترونية في تلك الأونة أشخاص منفردين وليست شركات كبيرة أو محلات جارية.
    • البيع والشراء العادي بين شركة ومستهلكين.
    • التداول بين الشركات والإدارات وهو ما يقوم بين المؤسسات الحكومية والشركات.
    • التجارة الإلكترونية بين المستهلك والإدارات، وأبرز مثال عليه هو التعليم عن بعد.

ابدأ مجانًا

شروط التجارة الإلكترونية في السعودية

التداول الإلكتروني في المملكة لا يحتاج منك الكثير من الخطوات فإذا وفرت الشروط يمكنك البدء في التداول على الفور، وتشتمل تلك الشروط على ما يلي:

  • التسجيل في وزارة التجارة والاستثمار: حيث إن النشاط التجاري لا يكون قانونيًا إلا بعد تقديم الوثائق التي تثبت صحة ممارستهم للتجارة الإلكترونية وتسجيل العلامة التجارية الخاصة بالمتجر.
  • توفير وسائل الدفع: هذا أهم شرط لضمان حق البائع والمشتري، ويُقصد به أن يوفر البائع وسائل دفع آمنة للمشتري حتى يستطيع المشتري وضع معلومات بطاقة الائتمان الخاص به وهو مطمئن، ومن أبرز وسائل الدفع الآمنة هي محفظة باي بال.
  • وضع قائمة بالشروط والاحكام: مع التأكد بان تلك القائمة مفصلة وواضحة وصريحة حتى يتمكن المستهلكين من فهمها، ويجب أن تشتمل تلك القائمة على السياسات التي يحتاجها العميل معرفتها قبل الشراء من هذا المتجر مثل سياسة الدفع وسياسة الاسترجاع.
  • الالتزام بقواعد المنافسة العادلة: والمقصود بها أخلاقيات التجارة، وتشبه كثيرًا أخلاقيات التجارة العادية، والمقصود بها عدم احتكار المنتجات، وعدم التلاعب في الأسعار لكسب العملاء، والابتعاد عن التسويق الكاذب، وكل ما تشتمل عليه الممارسة الغير أخلاقية.
  • عنوان واضح لمقر العمل: من أهم شروط التجارة الإلكترونية في السعودية هو انشاء سجل تجاري ولا يمكن انشاؤه إلا بعنوان مقر العمل، مع العلم أنه إذا لم يتوافر فإن المقر يكون مكان السكن.
  • الإفصاح عن المعلومات الشخصية: مثل رقم الهاتف والاسم ومكان السكن ورقم السجل التجاري وغيرها من المعلومات التي تطلبها المنصات لإنشاء متجر إلكتروني.
  • دفع الضرائب القانونية: الأعمال التجارية المصرح بها قانونيًا مفروض عليها مبلغ سنوي يجب دفعه للضرائب بناءً على الأرباح، مع تقديم تقرير بسير النشاط التجاري.

ما هو المتجر الإلكتروني

يمكن تعريف المتجر الإلكتروني على أنه:

  • موقع أو تطبيق إلكتروني: يتم إنشاء المتاجر الإلكترونية باستخدام لغة البرمجة HTML و CSS و JavaScript.
  • يتم فيها بيع وشراء المنتجات والخدمات: يمكن أن تبيع المتاجر الإلكترونية مجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات، بما في ذلك السلع الاستهلاكية، والمنتجات الإلكترونية، والخدمات الرقمية، والمنتجات المتخصصة.
  • يمكن للعملاء التسوق من أي مكان وفي أي وقت: يمكن للعملاء الوصول إلى المتاجر الإلكترونية عبر الإنترنت، مما يعني أنه يمكنهم التسوق من أي مكان وفي أي وقت.

يعتمد نجاح المتاجر الإلكترونية على العديد من العوامل، بما في ذلك:

جودة المنتجات أو الخدمات:

يجب أن تكون المنتجات أو الخدمات التي يتم بيعها في المتجر الإلكتروني ذات جودة عالية. يجب أن تلبي احتياجات العملاء وتوقعاتهم.

أسعار تنافسية:

يجب أن تكون أسعار المنتجات أو الخدمات التي يتم بيعها في المتجر الإلكتروني تنافسية. يجب أن تكون الأسعار أقل من أو مساوية للأسعار التي يتم تقديمها في المتاجر التقليدية.

تجربة تسوق جيدة:

يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني تجربة تسوق جيدة للعملاء. يجب أن يكون الموقع الإلكتروني أو التطبيق مريحًا وسهل الاستخدام. يجب أن تكون عملية الشراء سلسة وسهلة.

تسويق فعال:

يجب أن يكون التسويق للمتجر الإلكتروني فعالًا لجذب العملاء. يجب أن يستخدم المتجر الإلكتروني مجموعة متنوعة من قنوات التسويق لجذب العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

تكلفة انشاء متجر الكتروني في السعودية

تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تختلف من منصة لأخرى، مع العلم أن التكلفة التي يمكنك من خلالها الحصول على متجر إلكتروني من خلال توبي كارت هي الأقل بين كل المنصات، ويتم تقسيم التكلفة على ما يلي:

  • تكلفة الدومين مع العلم أن هناك منصات تمنح أصحاب المتاجر الدومين مجانًا.
  • تكلفة الاستضافة على المنصة أو على موقع كبير، وتتراوح بين 2 دولار إلى 10 دولار شهريًا.
  • تكلفة الإعداد ويتم تحديدها بناءً على الشخص الذي تولى مهمة إعداد وإنشاء المتجر، فإذا توليت تلك المهمة بنفسك مثل ما نقدم في منصة توبي كارت فتكون تكلفة الإعداد مجانية، أما إذا تولاها مبرمج متخصص فيكون لها ثمن مرتفع.
  • تكلفة رفع المنتجات وتختلف بناءً على توسع المتجر فإن تكلفة بيع 20 منتج لا تتساوى مع تكلفة بيع 100 منتج، ونقدم لكم باقات التوفير من توبي كارت، والتي تختلف أسعارها بناءً على عدد المنتجات.
  • تكاليف التسويق هذا يعتمد على المنصة المستخدمة في إنشاء المتجر، حيث تعمل منصات على نظام تكلفة التسويق عبر مواقع التواصل كلها ومنصات أخرى تحسب تكلفة منفردة على كل موقع.

مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

ما الذي يدفع المستثمر إلى وضع ماله في بدء مشروع تجارة إلكترونية؟ قد يتسائل الكثير من المبتدئين عن هذا لعدم معرفتهم بمميزات وإيجابيات التجارة الإلكترونية، والتي سنوضحها فيما يلي:

  • انخفاض تكاليف الإنشاء: فحتى مع احتساب كافة التكاليف التي قمنا بالإشارة لها سابقًا، لا تزال التجارة الإلكترونية أرخص بكثير من التجارة العادية، لهذا فهي أكثر أمانًا للمستثمرين المبتدئين حيث يقومون بتجربة مشروعهم على الانترنت أولًا قبل دفع مصاريف كبيرة في انشاء متجر حقيقي وخسارتها عند فشل المشروع.
  • تداول مستمر على مدار الساعة: حيث إن التجارة الإلكترونية غير مقيدة بوقتٍ محدد ثم يغلق المتجر بعده، لا بل إن متجرك الإلكتروني مفتوح 24 ساعة ومتاح للعملاء شراء ما يريدون منه في أي وقت.
  • مبيعات عالمية: حيث لا توجد قيود جغرافية للتجارة الإلكترونية، فيمكنك بيع منتجاتك لأشخاص في النصف الآخر من القارة، وبالطبع هذا يحقق لك أرباح بالعملة الصعبة، وتلك أكبر مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية.
  • بناء قاعدة جماهيرية: فكم من متاجر فتحت وأغلق دون أن يسمع أحد عنها وكم من متاجر حصلت الشهرة قبل فتح المشروع حتى، وكل هذا بفعل التجار الإلكترونية، والتي من خلالها تستطيع الترويج لعلامتك التجارية في أي مكان حتى يسمع عنك عدد كبير من الزبائن، ثم بعدها يمكنك فتح متجر حقيقي، وأنت متأكد أن متجرك لن يفشل.
  • سهولة الترويج: حيث أصبح الجميع يتفحص الانترنت لأكثر من نصف يومه فإذا تمكنت من نشر متجرك الإلكتروني على أحد كمواقع التواصل الإجتماعي، سيرى متجرك أكثر من مليون شخص في الدقيقة الواحدة، مع العلم أن تلك طريقة مميزة للحصول على الزوار المحتمل شرائهم والمتفرجين.
  • مكان مثالي للانطوائيين: حيث لا يتطلب التعامل مع الأشخاص أو الحديث معهم مباشرة، فكل ما تحتاج فعله هو الموافقة على عملية الشراء وشحن المنتج لمكان العميل عن طريق شركة الشحن فحسب، وكل هذا يتم من وراء الشاشة، لذا فإن التداول الإلكتروني هو مكان مثالي للانطوائيين.

مقدار نمو التجارة الإلكترونية في السعودية

شهدت التجارة الإلكترونية في السعودية نموًا كبيرًا في السنوات الأخيرة، حيث ارتفعت المبيعات عبر الإنترنت من 12 مليار ريال سعودي في عام 2020 إلى 28 مليار ريال سعودي في عام 2022. ويتوقع أن يستمر هذا النمو في السنوات القادمة، حيث يتحول المزيد من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت.

  • زيادة حجم السوق: ارتفع حجم سوق التجارة الإلكترونية في السعودية من 12 مليار ريال سعودي في عام 2020 إلى 28 مليار ريال سعودي في عام 2022، بزيادة قدرها 133٪.
  • زيادة عدد المتسوقين عبر الإنترنت: ارتفع عدد المتسوقين عبر الإنترنت في السعودية من 13 مليون في عام 2020 إلى 20 مليون في عام 2022، بزيادة قدرها 53٪.
  • زيادة الإنفاق عبر الإنترنت: ارتفع الإنفاق عبر الإنترنت في السعودية من 1000 ريال سعودي للفرد في عام 2020 إلى 1400 ريال سعودي للفرد في عام 2022، بزيادة قدرها 40٪.

من بين المنتجات الأكثر مبيعًا عبر الإنترنت في السعودية:

  • الملابس والأحذية: تمثل الملابس والأحذية أكثر من 30٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية.
  • الأجهزة الإلكترونية: تمثل الأجهزة الإلكترونية أكثر من 20٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية.
  • المنتجات المنزلية: تمثل المنتجات المنزلية أكثر من 15٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية.

ساهمت التجارة الإلكترونية في خلق فرص عمل جديدة في السعودية، حيث تتطلب المتاجر الإلكترونية موظفين لإدارة مواقعها الإلكترونية وعملياتها اللوجستية. كما ساهمت التجارة الإلكترونية في تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات في السعودية، حيث أصبح الناس أكثر عرضة لشراء المنتجات والخدمات من جميع أنحاء العالم.
يتوقع أن يستمر نمو التجارة الإلكترونية في السعودية في السنوات القادمة، حيث يتحول المزيد من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت. ومن المتوقع أن يشهد مستقبل التجارة الإلكترونية في السعودية العديد من الاتجاهات والتطورات الجديدة، بما في ذلك:

هكذا نصل إلى نهاية موضوعنا لهذا اليوم، وقد تحدثنا من خلاله عن مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية وشروط البدء فيها، كل ما عليك فعله الآن هو فتح متجرك الشخصي والبدء في التداول.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *