طرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف
نظرًا للإنجازات العظيمة التي حققتها التجارة الإلكترونية في العالم في الآونة الأخيرة، يعد تصميم المتاجر الإلكترونية بشكل عام أكثر المشاريع شيوعًا وربحًا، ولهذا نتحدث عن طرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف في هذه المقالة من توبي كارت لإنشاء المتاجر الإلكترونية.
متجر على الإنترنت
- يسمح المتجر الإلكتروني ببيع المنتجات تلقائيًا دون تدخل صاحب المتجر من خلال عرض المنتجات باستخدام الصور والنصوص التي تصف المنتجات.
- كما يمكن للعميل بعد اختيار المنتج المطلوب إجراء عملية شراء من خلال المتجر عن طريق ربط المنصة بـ خدمة الدفع الإلكتروني وربطها بالبريد السريع.
- فبدلاً من الذهاب إلى متجر أو سوبر ماركت يمكن للعميل الاطلاع على المنتجات ومواصفاتها وأسعارها والدفع ببطاقة الائتمان.
- ثم تقوم شركة الشحن التي قمت بتعيينها بتسليم المنتج للعميل حيث أن المتجر الإلكتروني يوفر للعميل الكثير من الوقت والجهد.
بدء مشروع متجر على الإنترنت
- يستمر الكثير من الناس في التساؤل عن كيفية البدء مشروع متجر على الإنترنت، وطرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف بسبب الفوائد العديدة للتجارة الإلكترونية.
- والأهم من ذلك هو تحقيق أرباح كبيرة بطريقة مرنة ومستقلة عن أنواع الأعمال الأخرى، يمكن البيع من أي مكان وفي أي وقت على الإنترنت.
- وهذا هو سبب تفضيل التجارة الإلكترونية، لذلك سنتحدث عن طرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف.
طرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف
- بعد اختيار المنتج المناسب، والبحث في المتاجر المحيطة، والتعرف على تصميم المتجر الإلكتروني.
- حان الوقت لبناء المتجر، وهناك العديد من الطرق لإنشاء متجر، مثل المنصات التي تسمح لك بإنشاء متجر عليها، مثل منصة Shopify.
- لا نفضّل هذه المنصات لأنك مجبر على استخدام بعض الميزات التي توفرها المنصة مثل القوالب وأسماء المجالات والاستضافة والمزيد.
- ومن الممكن اللجوء إلى شركة تصميم متجر على الإنترنت متخصصة في تقديم أي خدمات تسويق إلكتروني وتطوير.
- تقوم هذه الشركات بكل العمل نيابة عنك، لكن هذه الطريقة قد تكون باهظة الثمن، خاصة إذا كنت تاجرًا أو رائد أعمال ناشئًا، كما أن إنشاء متجرك وإطلاقه سيستغرق الكثير من الوقت.
- بالإضافة إلى ذلك، تحتاج إلى توسيع وتحديث متجرك باستمرار لمواكبة التغييرات المستمرة في التجارة الإلكترونية وسلوك العملاء، مما يؤدي إلى زيادة التكاليف.
- من الممكن استخدام اسكريبت أوبن تتضمن الأساليب المستخدمة بهذه الطريقة استخدام مخازن إلكترونية مفتوحة المصدر.
- وهي طريقة جيدة ولكنها تتطلب مهارات تقنية ومعرفة تكنولوجية لا يمتلكها العديد من المبتدئين أو رواد الأعمال.
- جنبًا إلى جنب مع الحاجة المستمرة لمراقبة موقعك الإلكتروني وتحسينه، قم بترقية الاستضافة الخاصة بك، وتطوير وإضافة ميزات جديدة باستمرار، يمكن أن يكون معقدًا ويستغرق وقتًا طويلاً.
- كما يتم استخدام المنصات الطريقة الأكثر الموصي بها من قبل جميع خبراء التجارة الإلكترونية هي استخدام منصات التجارة الإلكترونية الجاهزة.
- والتي تستخدم على نطاق واسع في العالم العربي هذه هي الطريقة الأفضل والأسهل الموصي بها من قبل العديد من خبراء ومحترفي التجارة الإلكترونية.
- لأنه في هذه الحالة لا داعي للقلق بشأن المشكلات الفنية أو التقنية مثل البرمجة والاستضافة والتصميم، كما أن هذه المنصات مصممة خصيصًا للمستخدم العادي.
- ولذلك فهي سهلة الاستخدام للغاية مقارنة بالمنصات مفتوحة المصدر المخصصة للمطورين بشكل أساسي.
- بالإضافة إلى أن هذه المنصات تضمن لك التطوير المستمر لمتجرك وأنك ستتلقى الدعم الفني والتسويقي اللازم، بالإضافة إلى العديد من المزايا الأخرى.
مزايا المتجر على الإنترنت
- يعتبر مصطلح موقع الويب أكثر عمومية من مصطلح المتجر عبر الإنترنت لأن المتجر عبر الإنترنت هو نوع من مواقع الويب لأنه مصطلح يندرج تحت المفهوم العام لموقع الويب.
- والفرق بينهما هو أن المتجر عبر الإنترنت هو موقع ويب متخصص في تقديم وبيع المنتجات.
- يُطلق على أي موقع ويب يوفر إمكانية عرض المنتجات والمواصفات الخاصة بكل منتج وأسعاره والتي يمكننا الشراء من خلالها متجرًا إلكترونيًا.
- مع القدرة على إدارة أعمالك عبر الإنترنت بسهولة وميزات أكثر كفاءة وأقل تكلفة من التجارة التقليدية ومبيعات التجزئة كما اعتدت، أي أن المتجر عبر الإنترنت هو نفسه متجر البيع بالتجزئة.
- ولكن مع اكتمال الكل مراحل الشراء والشراء عبر الإنترنت تتيح للمشترين شراء جميع احتياجاتهم المختلفة.
- من المنتجات أو الخدمات بعد تصفحها في المتجر ومعرفة ميزاتها وفوائدها وأسعارها، ثم طلب المنتج الذي ترغب في شرائه وإتمام عملية الشراء.
- عن طريق الدفع عبر الإنترنت أو عن طريق اختيار الدفع عند توصيل الطلب إلى منزلك، فهي من طرق بناء متجر إلكتروني ناجح وزيادة المبيعات بأقل التكاليف.
مميزات لرجال الأعمال من المتجر
- من أكبر الفوائد التي يجنيها التجار من بناء متاجرهم عبر الإنترنت والبيع من خلالها هو توفير الوقت والعمالة في العديد من العمليات.
- حيث يتولى المتجر العديد من المهام تلقائيًا أو لديك خيار القيام بها في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد ممكن.
- فمثلًا، عمليات إدارة المخزون التي استغرقت دائمًا الكثير من الوقت والجهد بسبب الأساليب التقليدية.
- ولكن الآن يمكنك إدارة المخزون وتتبع حركات المخزون وأخذ المخزون والحصول على تقارير شاملة ودقيقة بنقرة واحدة فقط من لوحة تحكم متجرك.
- بدلًا من الذهاب إلى المستودعات، وأخذ قوائم جرد المنتجات، وعدها يدويًا، وكتابة التقارير اليدوية، والتي كانت ذات معدل خطأ مرتفع.
- ومن ناحية أخرى، لا يقتصر توفير الوقت والعمالة على الموزعين، ولكن تمتد أيضًا إلى المشترين أنفسهم.
- من خلال التسوق في المتاجر عبر الإنترنت، يكون لديهم المزيد من الوقت والجهد لتلبية احتياجاتهم اليومية من السلع والمنتجات وحتى الخدمات.
- إلى جانب المرونة في التسوق في أي وقت ومن أي مكان في العالم، تفتح متاجر الإلكترونيات على مدار 24 ساعة في اليوم.
تكاليف أقل من المتجر الإلكتروني
- كل ما تحتاجه هو هاتف محمول أو جهاز لوحي أو كمبيوتر مزود بإمكانية الوصول إلى الإنترنت.
- تقليل التكلفة وتقليل العمالة قد تتساءل أيضًا عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني احترافي.
- ومع ذلك، أؤكد لكم أن هناك ميزة أخرى تجعل التحول الرقمي ضرورة وميزة كبيرة لتجار التجزئة ورواد الأعمال، وهي تقليل التكاليف التي تحتاجها الشركة وإدارتها وتنفيذ مختلف الأنشطة ذات الصلة.
- يسمح لك المتجر بالتحكم في العمليات والأنشطة المتعلقة بعملية الشراء، من لحظة دخول العميل المتجر لأول مرة إلى تسليم الطلب في المنزل أو في مكان محدد مسبقًا.
- كل ذلك من خلال لوحة تحكم قوية وسهلة الاستخدام يمكن الوصول إليها بسهولة عبر الهاتف المحمول أو الكمبيوتر الشخصي.
- تخيل معي عدد العمليات والمهام التي تتطلبها أي شركة تشترك في الشراء والمبيعات، بالإضافة إلى الموظفين والمديرين اللازمين لكل عملية أو مجموعة من المهام.
- هذا بالإضافة إلى توفير التكاليف اللازمة لإدارة الأعمال التجارية وإدارتها، والتي تحظى بشعبية لدى العديد من المبتدئين الذين ليس لديهم الكثير من رأس المال الأولي.
مميزات التجارة الإلكترونية
تتمتع التجارة الإلكترونية بالعديد من الفوائد التي يمكن للشركات والأفراد الاستفادة منها، وفيما يلي بعض من أهم هذه الفوائد.
للشركات:
- الاستداف للعملاء بشكل أوسع: يمكن للشركات الوصول إلى العملاء في جميع أنحاء العالم من خلال التجارة الإلكترونية. وهذا يعني أن الشركات لديها مجال أكبر للنمو والتوسع.
- خفض التكلفة: يمكن للشركات توفير التكاليف من خلال التجارة الإلكترونية. على سبيل المثال، لا تحتاج الشركات إلى فتح متاجر فعلية أو توظيف موظفين لإدارة المبيعات.
- زيادة الكفاءة. يمكن للشركات استخدام أنظمة التشغيل الآلي لزيادة الكفاءة والإنتاجية.
- جمع البيانات التسويقية. يمكن للشركات استخدام التجارة الإلكترونية لجمع بيانات حول سلوك الشراء لدى عملائها. يمكن استخدام هذه البيانات لتحسين جهودك التسويقية.
للأفراد:
- الراحة: تسوق في أي وقت وفي أي مكان في العالم.
- التنوع: يمكن للناس الوصول إلى مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات من خلال التجارة الإلكترونية.
- أسعار تنافسية: الأسعار عبر الإنترنت غالبًا ما تكون أقل من الأسعار الموجودة في المتجر.
باختصار، بعد البحث عن طرق لبناء متجر ناجح عبر الإنترنت وزيادة المبيعات بأقل تكلفة، سنبين لك أنه عندما تبدأ عملك في التجارة الإلكترونية، فإنك تحتاج إلى التركيز على استراتيجيات التسويق التي ستتيح لك تحقيق مبيعات فورية.