2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
العلامة التجارية

كيف تبني العلامة التجارية لنشاطك التجاري؟

تتنافس الأنشطة التجارية فيما بينها بشدة وأحد الوسائل التي تساعد علي النجاح في ميدان التنافس التجاري هو بناء العلامة التجارية لنشاطك،حيث تعد العلامة التجارية عنصر قوة وأساس تستند عليه الأنشطة التجارية العالمية والمحلية وتزيد من فرص نجاحها، في هذا المقال من توبي كارت سنجيب علي سؤال مهم وهو كيف تبني علامتك التجارية لنشاطك التجاري؟

ما هي العلامة التجارية؟

العلامة التجارية هي اسم أو رمز أو تصميم أو أي ميزة أخرى مميزة تُستخدم لتمييز منتجات أو خدمات شركة أو مؤسسة عن منتجات وخدمات المنافسين.

وهذا التعريف ينقلنا إلي الاختلافات التي توجد بين العلامة التجارية وبعض المصطلحات الأخري:

فهناك فرق بين العلامة التجارية والشعار:

  • العلامة التجارية هي مفهوم شامل يشمل جميع العناصر التي تميز الشركة أو المنتج عن الآخرين.
  • تتضمن العلامة التجارية اسم شركتك وشعارها وهويتها المرئية وقيم الشركة ورسالتها وتجربة العملاء.
  • يتم بناء العلامات التجارية بمرور الوقت من خلال التفاعل مع العملاء وتقديم تجارب فريدة من نوعها.

علي عكس الشعار:

  • رمز أو صورة تمثل علامة تجارية.
  • تُستخدم الشعارات لتعريف العملاء بعلامتك التجارية وتمييزها عن العلامات التجارية الأخرى.
  • يجب أن يكون شعارك بسيطًا وجذابًا ولا يُنسى.

إذا باختصار يمكننا القول أن : العلامة التجارية هي “من أنت” والشعار: “كيف تعرف نفسك؟”

إذاً فإن علامتك التجارية هي التي من خلالها تقول بكل وضوح هذا هو تخصصي ونشاطي، وفي الواقع لا يقف الأمر عند هذا الحد حيث هناك العديد من الأمور الهامة الأخري التي تمثلها العلامة التجارية.

يمكنك بناء علامتك التجارية مع توبي كارت من خلال الاستمتاع بتجربة مجانية كل ما عليك فعله هو البدء.

ابدأ مجانًا

أهمية العلامة التجارية

للعلامة التجارية العديد من الفوائد التي تحتاجها لكي يصبح نشاطك مختلفاً ومتميزاً ويمكننا أن نتناولها في إطار العناصر التالية:

تميزك عن منافسيك:

في عالم اليوم هناك العديد من النشاطات وكل نشاط تجاري يوجد به الكثير من المتنافسين علي تقديم الخدمات، وعميل اليوم لم يعد ينظر للأمور التقليدية أو بمعني أصح يقوم بشراء العلامة التجارية “البراند” فقد لا يكون في حاجة ماسة إلي المنتج لكنه بحاجة إلي ” البراند” وهذا ما يميز العديد من النشاطات عن غيرها فبالرغم من كونها تتشابه مع غيرها بل إن هناك ما يكون أفضل في الجودة ولكن العلامة التجارية الراسخة في ذهن العميل تجعله يفضل التعامل معك.

بناء الثقة والولاء:

في مراحل رحلة النشاط التجاري مع العميل يكون عنصر الثقة والولاء هو أهم مرحلة ويصل إليها صاحب النشاط التجاري بعد العديد من الخطوات الهامة، ووجود العلامة التجارية القوية لنشاطك التجاري ستزيد من فرص أن يثق بك العميل بشكل كبير، ويرشح منتجك لغيره ممن هم في دائرته أو ما هة أبعد منها كذلك، فعميل يثق بك تعني عميلاً دائماً.

زيادة القيمة السوقية لشركتك:

تعمل العلامة التجارية علي تحسين القيمة لشركتك في وسط التنافسية الشديدة وكذلك تزيد من القيمة السوقية لمنتجاتك .

استقطاب الكوادر الممتازة:

حيث تعمل العلامة التجارية القوية والجيدة علي استقطاب الكوادر الموهوبة حيث يفضلون العمل في المؤسسات أو النشاطات ذات السمعة الجيدة والقيمة السوقية الكبيرة.

زيادة فرص التوسع:

كلما زادت ثقة العملاء بك كانت فرص انتشارك في أماكن أخري أفضل وأكثر، حيث سيكون لاسمك أساس معروف وسيفضل العديد من العملاء التعامل معك حتي لو كانت أول مرة.

هذه الفوائد التي تقدمها علامتك التجارية تجعلك لا تستغني عن هذه الفكرة بل توفر السبل لكي تصل إلي إنشاء اسمك في السوق وزيادة الإقبال علي نشاطك التجاري.

خطوات بناء علامة تجارية ناجحة

كيف يمكنك بناء بناء علامة تجارية ناجحة لنشاطك؟ في الواقع هناك مجموعة من الخطوات يمكنك التركيز  عليها تساعدك علي هذا وهي الآتي:

حدد قيمك ورسالتك

ما هي الرسالة التي تريد إيصالها من خلال علامتك التجارية بحيث تحث الجمهور علي التوجه إليها وما هو الاختلاف الذي ستقدمه لهم؟

حدد جمهورك المستهدف

إن تحديد جمهورك المستدف له أولوية قصوي حيث بناء عليه سيتم تحديد الرسالة من الأساس فمثلاً لو افترضنا أنك صاحب نشاط للملابس الرياضية فجمهورك المستدف ستقوم بتقسيمه بحيث تكون الأغلبية العظمي للشباب وهنا ستحدد رسائلك بناء علي ذلك وما هي الغة التي ستصل بها إليهم.

وعلي العكس لو كان نشاطاً تجارياً للأكسسوارات القيمة فإنك هنا تستهدف فئة عمرية من الرجال وستوجه لهم الرسائل بطريقة تناسبهم.

كما يجب عليك أن تتوقع ما يريدون بحيث يتواجد كل ما يطلبوه عندك.

صمم هوية تجارية مميزة وجذابة

هناك نشاطات تعتمد علي هويتها بشكل كبير في جذب العملاء والتعبير عن علامتها التجارية بامتياز حيث تجد شركة أمازون لها شعار مميز ويعبر عما تريد إيصاله بامتياز ويحتوي علي عناصر متداخلة.

حدد قنوات التواصل

إن اختيار قنوات التواصل مع العملاء ستختصر عليك طرقاً كثيرة حيث كلما كنت واضحاً بشأن فئتك العمرية والديموجرافية المستهدفة كلما كانت فرص وصول رسالتك أفضل وظهور علامتك التجارية وفهمها بشكل أفضل بكثير.

فمثلاً إذا كنت تستهدف العملاء داخل المملكة ودول الخليج فإن منصة إكس وسناب شات هما الأساس الذي ستركز عليه. علي العكس في مصر ودول شمال أفريقيا حيث يكون التركيز علي الفيسبوك ويوتيوب.

هذا سيضعك في الطريق الصحيح إلي الاستهداف المحدد والفعال من خلال قناة التواصل الصحيحة.

حدد استراتيجية تسويقية

تتمثل هذه النقطة في الطريقة التي ستسير بها في عملية بناء علامتك التجارية، كيف ستقوم بالتسويق بشكل صحيح، وما النمط الذي ستسير عليه في عملية التسويق وهناك العديد من الاستراتيجيات الفعالة:

الإعلان:
يمكنك استخدام الإعلانات المدفوعة للوصول إلى جمهورك المستهدف.

العلاقات العامة:
بناء علاقات مع وسائل الإعلام والمؤثرين لزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

التسويق الكتروني:
يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتحسين محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني للوصول إلى جمهورك المستهدف.

تسويق المحتوى:
يمكنك إنشاء محتوى قيم وجذاب لجذب انتباه جمهورك المستهدف.

تجربة التسويق:
يمكنك التخطيط للأحداث والأنشطة التفاعلية لجذب العملاء.

قدم منتجات وخدمات عالية الجودة

اجعل منتجاتك علي قدر توقع العملاء، بمعني أنك كلما قدمت خدمة عالية ومنتجات ممتازة كلما كان ذلك إضافة للمصداقية التي تقدمها في عملية التسويق.

حافظ على اتساق علامتك التجارية

حيث اجعل عملية التسويق الخاصة بك تسير في نفس الفكرة التي وضعتها لها علي جميع قنوات التواصل،حتي لا يكون هناك تشتت وتكون الطريقة موحدة.

الصورة الذهنية للعلامة التجارية

هي الانطباعات والعواطف والمعتقدات التي يربطها العملاء بعلامة تجارية معينة. تتكون الصورة الذهنية من عناصر مختلفة، منها:

القيم الأساسية للعلامة التجارية: ما الذي تمثله علامتك التجارية وما الذي تؤمن به؟
تجربة العملاء: كيف يتفاعل العملاء مع علامتك التجارية في كل نقطة اتصال؟
التسويق والإعلان: كيف تعلن العلامات التجارية؟
السمعة: ماذا يقول الناس عن العلامة التجارية؟

تؤثر الصورة الذهنية علي العلامة التجارية حيث تخلق لها الرؤية التي من خلالها ينظر العميل إليها،وتكمن أهميتها في الآتي:

  • تؤثر على قرارات الشراء: يميل العملاء إلى اختيار العلامات التجارية التي لديها صورة ذهنية إيجابية.
  • تخلق ولاء العملاء: العملاء الذين لديهم صورة ذهنية إيجابية عن علامة تجارية هم أكثر عرضة للعودة للشراء مرة أخرى.
  • تزيد من قيمة العلامة التجارية: يمكن أن تكون العلامة التجارية ذات الصورة الذهنية القوية أكثر قيمة من العلامة التجارية ذات الصورة الذهنية الضعيفة.

كيف تبني صورة ذهنية قوية

هناك بعض الإجراءات التي يمكنك من خلالها بناء صورة ذهنية قوية تفيدك:

حدد شخصية علامتك التجارية: ما الذي يجعل علامتك التجارية مختلفة عن العلامات التجارية الأخرى؟
تقديم خدمة عملاء ممتازة: تأكد من أن كل تفاعل مع علامتك التجارية هو تفاعل إيجابي.
الاستفادة من التسويق والإعلان بشكل فعال: تواصل مع جمهورك المستهدف برسائل قوية.
بناء سمعة جيدة: كن صادقًا وشفافًا مع عملائك.

عملية بناء صورة ذهنية تتطلب الوقت والصبر ولكن ستؤتي ثمارها بشكل فعال، فهي عملية أساسية لبناء علامتك التجارية.

في ختام هذا المقال من توبي كارت نتمني أن نكون قدمنا لك عزيزي القارئ رؤية كاملة عن بناء علامتك التجارية وأهميتها بالنسبة لنشاطك التجاري،ونحن في توبي كارت نساعدك علي بناء علامتك التجارية بالطرق المناسبة والأدوات اللازمة ، يمكنك الاستمتاع بالتجربة المجانية مع توبي كارت ومعرفة المزيد عن الباقات التنافسية التي تقدمها المنصة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *