2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
انشاء متجر الكتروني في السعودية

انشاء متجر الكتروني في السعودية

انشاء متجر الكتروني في السعودية أمرًا بسيطًا للغاية، حيث يوجد داخل المملكة السعودية عدد كبير جدًا من شركات البرمجة التي تساعد في انشاء المتجر الإلكتروني وإدارته، وكذلك المنصات التي تساهم في إنشاء المتاجر الإلكترونية بأسعار منخفضة للغاية، واليوم أحضرنا لك أحد المنصات المتميزة في خدماتها ومساعدتها للمستثمرين المبتدئين، وهي منصة توبي كارت، والتي عُرفت منذ إنشائها بدعمها القوي لأصحاب المتاجر الإلكترونية، ودعمها لوسائل التجارة الإلكترونية الحديثة، ومن خلال الموضوع التالي سنتحدث عن كيفية إنشاء متجر إلكتروني من خلال توبي كارت، كما سنوضح باختصار مميزات التجارة الإلكترونية أو التداول الإلكتروني في المملكة السعودية، مع الإشارة إلى سلبياته التي تحتاج معرفتها، تابعونا.

إنشاء متجر إلكتروني في السعودية

بداية إن المتجر الإلكتروني هو نسخة طبق الأصل من متجر تجزئة موجود في متجر أو سوق تجاري، ولكن بمميزات حديثة ومتقدمة تسمح بالبيع الذكي للسلع والخدمات للمستهلكين وتسمح للبائعين بإدارة منتجاتهم وخدماتهم وتحسينها.

تتضمن أحدث ميزات الصور هذه إمكانات الدفع الإلكتروني التي تجعل تجربة العملاء الرقمية أسهل بكثير، وإمكانيات تتبع التسليم التي تساعدك على تتبع الحزمة الخاصة بك حتى وصولها، وإمكانيات تطبيقات التسويق عبر الهاتف المحمول التي تسهل على المشترين إجراء عمليات الشراء. يمكنك شراء ما تريد في أي وقت من هاتفك المحمول.

إنشاء متجر إلكتروني لم يعد أمرًا صعبًا أو مكلفًا مع منصة توبي كارت، ولكن أولًا يجب أن تلتزم بأحكام وقوانين التجارة الإلكترونية في السعودية، ومنها:

  • فتح حساب بنكي وتوصيله بالمتجر، مع تأمين وسائل متنوعة للدفع، أما بالبطاقة الائتمانية أو كاش.
  • قم بمنع عرض الاعلانات المخالفة للأخلاق العامة والتقاليد في المجتمع السعودي.
  • تأكد من التعاقد مع شركة توصيل مضمونة ومحترمة حيث لا يتضايق العميل من التعامل مع معها.
  • يجب أن يدعم متجرك الإلكتروني اللغة العربية واللغة الإنجليزية على الأقل.
  • قم بتوضيح سياسات المتجر مثل سياسة الاسترجاع والاستبدال، وسياسة الدفع عند الاستلام وغيرها.
  • لابد أن تقوم بتوصيف المنتجات بوصف واضح وصحيح مع تحميل صور حصرية للمنتجات.
  • يفضل أن تحصل على سجل تجاري لمتجرك الإلكتروني، على الرغم من أنك غير مطالب به في بداية ممارسة النشاط.

ابدأ مجانًا

خطوات انشاء متجر الكتروني في السعودية

إنشاء المتاجر الإلكترونية لا يحتاج إلى الكثير من الإجراءات، وذلك في حال قمت بالتعامل مع توبي كارت لإنشاء متجرك، وتكون خطوات الإنشاء كما يلي:

  1. اختر المنصة التي ترغب في إنشاء المتجر من خلالها وبالطبع لن تجد أفضل من توبي كارت في المزايا التي تمنحها لك كمستثمر مبتدئ.
  2. قم بفتح صفحة انشاء متجر الكتروني في السعودية واعمل على ملء البيانات التي يطلبها منك الموقع بالكامل مع اختيار اسم للعلامة التجارية الخاصة بك.
  3. اعمل على إنشاء دومين خاص أو من خلال توبي كارت.
  4. اختر تصميم للمتجر من بين التصاميم التي تعرضها توبي كارت والتي يزيد عددها عن 20 تصميم.
  5. الحق المستندات التي يطلبها منك الموقع ثم قم بتفعيل وسائل الدفع.
  6. ابدء في إضافة المنتجات مع إضافة وصف واضح لها وإضافة صورة أو فيديو لكلٍ منها.
  7. يجب إضافة على الأقل 10 منتجات في بداية إنشاء المتجر وقم بتوضيح سعر كلٍ منها.
  8. قم بإضافة صفحات تعريفية عن المتجر، مثل من نحن وسياسة الاسترجاع والاستبدال وسياسة الخصوصية وصفحة للضمان وغيرها.
  9. اعمل على إضافة علانات خاصة بمتجرك في أعلى الصفحة الرئيسية، مثل الترويج لجودة المنتجات أو لعروض الافتتاح أو ما أشبه.

مميزات التجارة الإلكترونية في السعودية

انشاء متجر الكتروني في السعودية والبدء في التداول الإلكتروني يوفر لك الكثير من المميزات التي لن تحصل عليها عند فتح مشروع حقيقي، ومنها:

  • التواصل السريع مع العملاء ومعرفة ما يرغبون في شرائه والمشاكل التي يواجهونها مع المنتجات.
  • التسويق لمشروعك يتم بسهولة بالغة من خلال الانترنت حيث يتفحصه ملايين الأشخاص في الثانية.
  • سهولة عمل وقيادة الحملات الإعلانية للترويج لمشروعك وأنت في منزلك.
  • لن تتحمل الكثير من التكلفة لتزيين متجر حقيقي من أجل لفت نظر العملاء.
  • يعمل متجرك بدون حدود زمنية حيث يعمل متجرك طوال 24 ساعة في تحقيق الأرباح.
  • لا يوجد حدود جغرافية للتجارة الإلكترونية حيث يمكنك البيع لأشخاص في دول أخرى بسهولة.
  • يمكن إنشاء قاعدة جماهيرية كبيرة عن طريق نشر لينك المتجر على موقع التواصل الإلكتروني.
  • التجارة الإلكترونية من خلال متجر إلكتروني أفضل بكثير حيث تساعدك في كسب ثقة العملاء.
  • تستطيع فهم متطلبات العملاء بسهولة عند متابعة عمليات الشراء وتحليل بيانات المتجر.
  • معرفة العلماء المحتملين يتم بتسجيل الزوار وعدد مرات دخولهم إلى المتجر، حينها يمكنك إرسال الرسائل الترويجية لهم لتحفيزهم على الشراء.
  • تتوقف شهرة المتجر الإلكتروني الخاص بك على الظهور في محركات البحث وهذا أمر تستطيع التحكم فيه من خلال اختيار اسم مميز للعلامة التجارية الخاصة بك وكتابة وصف مميز للمنتجات.

سلبيات انشاء متجر الكتروني في السعودية

التجارة الإلكترونية مثل أي مشاريع تجارية أخرى لها إيجابياتها ولها سلبياتها، وقد تحدثنا فيما سبق عن بعض إيجابيات المتاجر الإلكترونية والآن سنذكر بعض سلبياتها:

  • ارتفاع تكلفة البرمجة والتصميم لهذا يجب عليك التعامل مع توبي كارت حيث الأسعار المناسبة.
  • صعوبة إيجاد موقع إلكتروني لعمل إستضافة للمتجر عليه، كما تكلف الاستضافة الكثير من المال.
  • يحتاج المتجر الإلكتروني إلى متابعة مستمرة ورد سريع على العملاء حتى لا يفقد المتجر سمعته.
  • إن لم تقوم بترخيص المتجر الإلكتروني فقد يتعرض المتجر لإيقاف مؤقت أو إيقاف نهائي.
  • ربما تضطر إلى دفع غرامة مالية تصل إلى مليون ريال سعودي إذا خالفت شروط إنشاء المتاجر.
  • إذا حدث تعطل مفاجئ للمتجر سوف تحتاج إلى دفع أموال كبيرة لمبرمج متخصص لإعادة تشغيله.
  • غالبًا يكون للمتاجر الإلكترونية حد في إضافة المنتجات، فيمكن أن تكون 50 منتج أو 100 منتج.

مسؤوليات صاحب المتجر الإلكتروني

انشاء متجر الكتروني في السعودية ليس صعبًا ولكن إدارته صعبة، فإنه مثل المتاجر العادية يحتاج إلى عناية واهتمام حتى يزدهم العمل ويستمر، ومن مسؤوليات أصحاب المتاجر الإلكترونية ما يلي:

  • المتابعة المستمرة: يجب متابعة المتجر طوال الوقت لتلبية العميل احتياجاته، وهذا يكون سهلًا في البداية ولكن مع مرور الوقت يبدأ صاحب المتجر في الاحتياج إلى موظف لمساعدته.
  • الرد على الشكاوي: يجب الرد على الاستفسارات والشكاوي في أسرع وقت، فإن التأخر على شكوى العميل سيجعلك تفقد فرصة أن يكون هذا العميل دائم، وربما تتشوه سمعة المتجر.
  • توضيح ما يجب توضيحه: يفضل أن يقوم صاحب المتجر بتوضيح الوقت المطلوب لكل شيء وألا يترك الأمر مفتوحًا، أي أن يوضح على المتجر بأن الرد على الاستفسارات والشكاوي يكون خلال وقت قدره كذا وأن تأكيد الطلبية يأخذ وقت قدره كذا والتوصيل يأخذ وقت قدره كذا، وهذا يساعدك في الحصول على صبر العميل حتى تتفرغ في الرد عليه.
  • توصيف مناسب للمنتجات: سمعة المتاجر الإلكترونية تُكتَسب في شهور وتُفقد في لحظة، فإذا كان المنتج الموضح أمام العملاء في المتجر مختلف عن المنتج المرسل لهم فهذا سيضعك ومتجرك في خطر الاختفاء من المنافسة، لهذا يجب عليك أن تضيف توصيف حقيقي للمنتج مع إضافة عدة صور للمنتج من عدة جوانب حتى يدرك العميل ما يختاره.
  • مواصفات المنتج: مثلًا إذا كان المنتج عبارة عن ملابس أو أحذية فإن الاختيار الصحيح للمنتج المناسب مع العميل يكون عبر المواصفات التي تضعها له، لهذا يجب الانتباه لوضع تلك المواصفات بدقة عالية.

تأثير المتاجر الإلكترونية في السعودية

كان لنمو التجارة الإلكترونية في السعودية تأثير كبير على الاقتصاد والمجتمع السعودي. ومن أبرز هذه التأثيرات:

  • زيادة الاستهلاك: أدى نمو التجارة الإلكترونية إلى زيادة الاستهلاك في السعودية، حيث أصبح الناس أكثر عرضة لشراء المنتجات والخدمات عبر الإنترنت.
  • خلق فرص العمل: أدى نمو التجارة الإلكترونية إلى خلق فرص عمل جديدة في السعودية، حيث تطلب المتاجر الإلكترونية موظفين لإدارة مواقعها الإلكترونية وعملياتها اللوجستية.
  • زيادة المنافسة: أدى نمو التجارة الإلكترونية إلى زيادة المنافسة في السوق السعودي، مما أدى إلى انخفاض الأسعار وتحسين جودة المنتجات والخدمات.
  • تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات: أدى نمو التجارة الإلكترونية إلى تحسين الوصول إلى المنتجات والخدمات في السعودية، حيث أصبح الناس أكثر عرضة لشراء المنتجات والخدمات من جميع أنحاء العالم.

إحصائيات حول تأثير المتاجر الإلكترونية في السعودية

  • بلغ حجم التجارة الإلكترونية في السعودية 28 مليار ريال سعودي في عام 2022، بزيادة قدرها 20٪ عن عام 2021.
  • يتوقع أن يصل حجم التجارة الإلكترونية في السعودية إلى 50 مليار ريال سعودي بحلول عام 2025.
  • يمثل التسوق عبر الهاتف المحمول أكثر من 50٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية.
  • تمثل المنتجات الإلكترونية والملابس والأحذية أكثر من 50٪ من إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية في السعودية.

من المتوقع أن يستمر نمو التجارة الإلكترونية في السعودية في السنوات القادمة، حيث يتحول المزيد من الناس إلى التسوق عبر الإنترنت.

نجاح المتجر الإلكتروني

يعتمد نجاح متجرك الإلكتروني على عدة عوامل، منها:

  • جودة المنتجات أو الخدمات: يجب أن تكون المنتجات أو الخدمات المباعة في متجرك الإلكتروني ذات جودة عالية.
  • أسعار تنافسية: يجب أن تكون أسعار السلع أو الخدمات المباعة في متجرك الإلكتروني تنافسية.
  • تجربة تسوق جيدة. يجب أن توفر المتاجر عبر الإنترنت للعملاء تجربة تسوق رائعة.
  • التسويق الفعال. يجب أن يكون التسويق عبر المتجر عبر الإنترنت فعالاً لجذب العملاء.

هنا نصل إلى ختام موضوعنا المختصر عن كيفية انشاء متجر الكتروني في السعودية وكيفية إدارته حتى يصل إلى النجاح المطلوب، ادخل على توبي كارت الآن وانشئ متجرك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *