2bcart
السراج مول – القاهرة – مصر
[email protected]                    
+20 01009366729
تصاميم مواقع التجارة الإلكترونية المجانية

10 نصائح تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

نهتم في توبي كارت بتحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني، فكلما كانت تجربة المستخدم ممتازة كلما كانت الزيارة ذات أثر بالنسبة للمستحدم فتجعله يعود لموقعك مرة أخري وقد يرشحه لغيره، لذا فإننا في هذه المقالة من توبي كارت سنقدم لك 10 نصائح تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني 

10 نصائح لتحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

نقدم لك في توبي كارت مجموعة من النصائح والإرشادات التي تساعدك علي تحسين تجربة المستخدم وهي كالآتي:

  1. تصميم واجهة مستخدم بسيطة وسهلة الاستخدام: يجب أن يكون تصميم واجهة المستخدم للمتجر الإلكتروني بسيطًا وسهل الاستخدام، بحيث يمكن للعملاء التنقل بسهولة وسرعة للعثور على ما يبحثون عنه.
  2. توفير معلومات مفيدة ومفصلة عن المنتجات: يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني معلومات مفيدة ومفصلة عن المنتجات، بما في ذلك الصور والوصف والأسعار والشحن والتوصيل.
  3. إتاحة طرق دفع متنوعة: يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني طرق دفع متنوعة للعملاء، بما في ذلك الدفع عبر الإنترنت والدفع عند الاستلام.
  4. تقديم خدمة عملاء ممتازة: يجب أن يوفر المتجر الإلكتروني خدمة عملاء ممتازة، من خلال توفير قنوات اتصال متعددة للعملاء، والرد على استفساراتهم في أسرع وقت ممكن.
  5. الاهتمام بالتفاصيل: يجب الاهتمام بالتفاصيل الصغيرة في المتجر الإلكتروني، مثل تصميم الصفحة الرئيسية وتنسيق المنتجات وسهولة التنقل.
  6. تحسين سرعة التحميل: يجب تحسين سرعة تحميل المتجر الإلكتروني، بحيث لا يضطر العملاء إلى الانتظار طويلًا لتحميل الصفحة.
  7. استخدام تقنيات التسويق عبر الإنترنت: يمكن استخدام تقنيات التسويق عبر الإنترنت لجذب العملاء إلى المتجر الإلكتروني، مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق بالمحتوى.
  8. إجراء اختبارات A/B: يمكن إجراء اختبارات A/B لتحسين تجربة المستخدم، حيث تُقارن نسختين مختلفتين من الصفحة أو الميزة، لتحديد أيهما أفضل أداءً.
  9. متابعة تحليلات المستخدمين: يجب متابعة تحليلات المستخدمين لفهم سلوكهم واحتياجاتهم، واستخدام هذه المعلومات لتحسين تجربة المستخدم.
  10. الاستماع إلى feedback العملاء: يجب الاستماع إلى feedback العملاء واستخدامه لتحسين تجربة المستخدم.

ابدأ مجانًا

بعض النصائح الإضافية لتحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني:

  • استخدام الصور والفيديو عالية الجودة: يمكن استخدام الصور والفيديو عالية الجودة لعرض المنتجات بشكل أفضل، مما يساعد العملاء على اتخاذ قرار الشراء.
  • توفير خيارات بحث متقدمة: يمكن توفير خيارات بحث متقدمة للعملاء، مما يساعدهم على العثور على المنتجات التي يبحثون عنها بسهولة.
  • تقديم خصومات وعروض ترويجية: يمكن تقديم خصومات وعروض ترويجية للعملاء، مما يجذبهم إلى المتجر الإلكتروني ويشجعهم على الشراء.
  • إنشاء محتوى مفيد وممتع: يمكن إنشاء محتوى مفيد وممتع للعملاء، مثل المقالات الإخبارية والمراجعات والنصائح، مما يساعدهم على التعرف على المنتجات واتخاذ قرار الشراء.
  • ضع خطة قوية
    إذا كنت تدير مؤسسة للتجارة الإلكترونية، فالتزم بتصميم صفحة تقليدي وسهل الاستخدام مع عناصر التنقل حتى يتمكن زوار موقع الويب الخاص بك من التنقل بسهولة في موقعك ومعرفة ما يجب عليهم فعله عند وصولهم. وفي كلتا الحالتين، يجب أن يكون التصميم متسقًا عبر جميع صفحات موقعك لتجنب الارتباك لزوار الموقع.
  • تقديم محتوى ثابت
    سيتمكن زوار موقع الويب الخاص بك من الوصول إلى الصفحات الثابتة لموقع الويب الخاص بك، وصفحة “نبذة عنا”، ومعلومات الاتصال الخاصة بك، وصفحات موقع شركتك على خرائط Google، والقدرة على الوصول إلى هناك، والمحتوى التعليمي الكامل وما إلى ذلك.
10 نصائح تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

10 نصائح تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

ما هي بالأساس تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

تحسين تجربة المستخدم (UX) هو عملية تصميم وتطوير المنتجات والخدمات بطريقة تجعلها سهلة الاستخدام وممتعة للمستخدمين. ويركز تحسين تجربة المستخدم على فهم احتياجات المستخدمين وتوقعاتهم، ثم تصميم المنتجات والخدمات بطريقة تلبي هذه الاحتياجات والتوقعات.

يمكن أن يشمل تحسين تجربة المستخدم مجموعة متنوعة من الممارسات، مثل:

  • تصميم واجهة المستخدم: واجهة المستخدم هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع المنتج أو الخدمة. يهدف تصميم واجهة المستخدم إلى جعل المنتج أو الخدمة سهل الاستخدام وواضحًا.
  • تصميم تجربة المستخدم: تجربة المستخدم هي الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع المنتج أو الخدمة على مستوى أعمق. يهدف تصميم تجربة المستخدم إلى جعل المنتج أو الخدمة ممتعًا وتفاعليًا.
  • الاختبارات التجريبية: الاختبارات التجريبية هي عملية جمع الملاحظات من المستخدمين حول المنتج أو الخدمة. تساعد الاختبارات التجريبية في تحسين المنتج أو الخدمة لجعلها أكثر ملاءمة للمستخدمين.

العناصر التي تؤثر علي تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

هناك العديد من العوامل التي تدخل في تحسين تجربة المستخدم في متجرك الإلكتروني، ويمكن تقسيمها إلى فئتين رئيسيتين.

العناصر الفنية: تتعلق هذه العناصر بتصميم وهيكل متجرك عبر الإنترنت وتشمل:

  • تصميم واجهة المستخدم: يجب أن يكون تصميم واجهة المستخدم بسيطًا وسهل الاستخدام حتى يتمكن العملاء من العثور على ما يبحثون عنه بسرعة وسهولة.
  • سرعة التحميل: يجب أن يتم تحميل متجرك عبر الإنترنت بسرعة حتى لا يضطر عملاؤك إلى الانتظار لفترة طويلة حتى يتم تحميل الصفحات.
  • أمان: يجب أن يكون متجرك عبر الإنترنت آمنًا حتى يتمكن عملاؤك من التسوق بثقة.

العناصر الوظيفية: تتعلق هذه العناصر بوظيفة متجرك عبر الإنترنت وتشمل:

  • التنقل: يجب أن يكون التنقل في متجرك عبر الإنترنت بسيطًا وواضحًا حتى يتمكن عملاؤك من العثور بسرعة على ما يبحثون عنه.
  • البحث: يجب عليك توفير وظيفة البحث المتقدم حتى يتمكن عملاؤك من العثور بسهولة على المنتجات التي يحتاجون إليها.
  • المعلومات: يجب عليك تقديم معلومات مفيدة ومفصلة حول منتجك، بما في ذلك الصور والوصف والسعر وشروط الشحن والتسليم.
  • طرق الدفع: عليك أن تقدم لعملائك مجموعة متنوعة من طرق الدفع، بما في ذلك الدفع عبر الإنترنت والدفع عند الاستلام.
  • خدمة العملاء: يجب عليك تقديم خدمة عملاء ممتازة من خلال توفير قنوات اتصال متعددة لعملائك والرد على أسئلتهم في أسرع وقت ممكن.

ما هي أهمية تحسين تجربة المستخدم في المتجر الإلكتروني

تُعد تجربة المستخدم (UX) أحد أهم العوامل التي تؤثر على نجاح أي متجر إلكتروني. حيث تُساهم تجربة المستخدم الجيدة في جذب العملاء وزيادة المبيعات.

فيما يلي بعض من أهم أهمية تحسين تجربة المستخدم بالنسبة للمتجر الإلكتروني:

  • زيادة المبيعات: تُساهم تجربة المستخدم الجيدة في زيادة المبيعات، حيث تجعل العملاء أكثر راحة وثقة في التسوق من المتجر الإلكتروني.
  • تحسين رضا العملاء: تؤدي تجربة المستخدم الجيدة إلى تحسين رضا العملاء، حيث تجعلهم يشعرون بالسعادة والرضا عن تجربة التسوق.
  • زيادة معدلات التحويل: تؤدي تجربة المستخدم الجيدة إلى زيادة معدلات التحويل، حيث تجعل العملاء أكثر عرضة لشراء المنتجات أو الخدمات.
  • تعزيز ولاء العملاء: تؤدي تجربة المستخدم الجيدة إلى تعزيز ولاء العملاء، حيث تجعلهم يشعرون بالارتباط بالعلامة التجارية.
  • تقليل معدل الارتداد وزيادة وقت الانتظار:عندما يجد العملاء أن متجرك عبر الإنترنت سهل الاستخدام والتنقل، فإنهم يميلون إلى البقاء هناك لفترة أطول ومن المرجح أن يحققوا المزيد من المبيعات.
  • تزويد العملاء بتجربة متسقة في كل مرحلة من مراحل عملية الشراء:من المشاهدة إلى استلام المنتج. عندما يتم توحيد تصميم واجهة المستخدم وسهولة الاستخدام والتنقل وبما يتناسب مع احتياجات العملاء، يمكنك توفير تجربة تسوق موحدة وسلسة للجميع.
  •  تقليل الأخطاء والمشاكل: ما قد يواجهه العملاء أثناء عملية الشراء: عندما تكون الواجهة المستخدمة سهلة الاستخدام والتنقل، فإنها تقلل من عدد الأخطاء التي يرتكبها العملاء، وتحسن تجربة مستخدم التجارة الإلكترونية، وتساعد على تحقيق رضا العملاء.

من خلال تحسين تجربة المستخدم، يمكن للمتاجر الإلكترونية تحقيق العديد من المزايا، بما في ذلك زيادة المبيعات وتحسين رضا العملاء وزيادة معدلات التحويل وتعزيز ولاء العملاء.

ختاماً إذاكنت تعمل علي جعل متجرك الإلكتروني ناجحاً فإن تحسين تجربة المستخدم هو ضرورة لنجاحه وجعله متفرداً فكلما كانت سبل التعامل بالنسبة للمستخدم سهلة وواضحة داخل المتجر الإلكتروني كلما زاد إقباله عليه وزادت ترشيحاته لمن حوله لكي يستخدموه دائماً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *